موسوعة بيت المقدس وبلاد الشام الحديثيَّة

2021-05-18

أحمد سليمان

موسوعة بيت المقدس وبلاد الشام الحديثيَّة

تأليف: فضيلة الشيخ أحمد بن سليمان أيوب –حفظه الله-

ومجموعة من طلبة العلم

موسوعة بيت المقدس وبلاد الشام الحديثيَّة

عن موسوعة بيت المقدس:

بيت المقدس، وبلاد الشَّام؛ الأرض المباركة، والبقعة الطاهرة، أرض المحشَر والمنشر، ومقرُّ الأنبياء، ومقصد الأولياء، ومسرى حبيبنا محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم، الأرض المغتصَبة المنهوبة، والمجروحة المكلومة، التي عاث فيها أعداءُ الله فسادًا وظُلمًا، وتجبرًا وطغيانًا في زمن ضعْف وهوان، ابتُليت به الأمَّة، فإلى الله المشتكَى، وهو المستعان.

وإنَّ نُصرة هذه الأرض المباركة واجبٌ متحتِّم على الأمَّة، لا بدَّ أن تقوم به، وتبذل الجهد من أجله، وتضحِّي بالغالي والنفيس حتى تؤدِّيه، وإنَّ هذه النُّصرة ليست مقصورةً على الجانب القتالي ومواجهة العدوِّ بالسلاح فحسب، بل تتنوَّع صورها لتعمَّ جميع الميادين.

وبين أيدينا صورة من صُور هذه النُّصرة العظيمة، ونوع من أنواع الجهاد الكبير، وهو كتاب كبير عبارة عن موسوعة حديثيَّة ضخمة وعظيمة، جمَع بين دفَّتيه جملةَ ما ورد من الأحاديث والآثار في بيت المقدس وفلسطين وبلاد الشَّام. والهدف من هذه الموسوعة كما ذَكَر القائمون عليها: بيان أهميَّة بيت المقدس على لسان المصطفى صلَّى الله عليه وسلَّم، وتنقية التراث الحديثي المقدِسي، ببيان صحيحه من ضعيفه؛ ولتكون هذه الموسوعة مرجعًا للباحثين وطلَّاب العلم والدُّعاة، ولإذكاء رُوح التعلُّق ببيت المقدس في نفوس المسلمين.

وقد استغرق إعداد هذه الموسوعة -كما ذكر مؤلفوها- ثلاث سنوات، وعمِل على إعدادها قُرابةُ أحَدَ عَشرَ باحثًا، فكان نِتاج هذا الجهد الكبير والعمل الدؤوب ((1144)) حديثًا وأثرًا ما بين حديث صحيح، وضعيف، وموضوع، وقد جُمعت من كتب الأحاديث المسنَدة، والموسوعات الحديثيَّة، بالإضافة إلى عدد من المخطوطات التي لم تحقَّق ولم تُطبع بعدُ.

أمَّا منهج الجمع في هذه الموسوعة فقد سار على عِدَّة خُطوات - كما يذكر ذلك القائمون على هذا الموسوعة المباركة - وهذه الخطوات، هي:

• جمع الآيات المتعلِّقة بهذه البقاع.

• جمع الأحاديث والآثار المتعلِّقة بشرح هذه الآيات.

• جمع ما ورد من السُّنة النبويَّة في كلِّ المصنَّفات المطبوعات.

• استخراج ما تيسَّر من المخطوطات المصنَّفة في بلاد الشَّام والأقصى، وبذْل الجهد في ذلك.

• الحُكم على كلِّ الأحاديث والآثار بما تَقتضيه قواعد أهل هذا الفن .

• ترتيب الكتاب على ستة أبواب رئيسيَّة، وهي: كتاب الشَّام، كتاب بيت المقدس، كتاب الإسراء، كتاب الفقه، كتاب التفسير،كتاب الفتن.

• وضع عناوين للأبواب بما يتَّفق مع المقال.

• التعريف بالغريب الوارد في هذه النصوص.

• التعريف بالبُلدان التي ذُكرت في ثنايا هذه الآثار.

• فهرسة هذه الموسوعة بعدة فهارس علميَّة تسهِّل على القارئ والمتصفِّح الحصولَ على بُغيته.

وبين يدي الموسوعة قُدِّمَ بمقدِّمات كان الحديث فيها ما بيْن حديث عن القُدس وصِراعنا مع اليهود، وبين تنبيهٍ ونصيحة تناولت فضلَ بعض البِقاع على بعض، وبيَّنت أنَّ العِبرة ليست بذكر الفضائل وحسبُ، وإنَّما العبرة بانتفاع الإنسان بها، والحِرص على الخير أينما حلَّ أو ارتحل، وأنَّ اعتقاد الفضل لبقعة بغير دليل افتراءٌ وضلال وقول عليل، كما تناولت هذه المقدِّمات الحديثَ عن حُكم رِواية الإسرائيليات.

جزى الله خيرًا القائمين عليها، وأقرَّ أعيننا بعودة بيت المقدس ونصرٍ من عنده.

للتحميل من قناة التليجرام (اضغط هنا)

عدد المشاهدات 4246